25 أكتوبر 2012

أبي طويل الساقين (مقتطفات من الرواية) - جين ويبستر

أبي طويل الساقين (مقتطفات من الرواية) - جين ويبستر
عزيزي_الوصي الطيب _الذى يرسل اليتامي إلي الكلية .
هانذا. لقد سافرت بالامس لمدة أربع ساعات بالقطار ، إنه شعور مثير ومبهج..اليس كذلك ؟ إنني لم أركب قطارا من قبل .
الكلية متسعة وضخمة وتدعو للارتباك ، أنا أضل طريقي ، دائماً بمجرد ترك غرفتي .سوف أكتب لك وصفاً تفصلياً عندما أشعر أنني اقل ضياعا ،وسأخبرك ايضا عن دروسي ، فالدراسة لن تبدأ إلا يوم الاثنين ، نحن الآن فى ليلة السبت ، لكني-على اية حال –رغبت فى أن اكتب لك خطابا لمجرد التعارف .
من الغريب أن تكتب لشخص مجهول لا تعرفة ، ومن المدهش بالنسبة لى شخصيا أن أكتب خطابات كليةً ، فانا لم اكتب طوال عمري خطابين أو ثلاث ، لذا أرجو أن تتجاهل هذا الخطاب إذا لم يكن نموذجيا للغاية.
قبلما أسافر صباح الأمس ، استدعتني مسز ليبيت "مسؤلة دار الأيتام "لتكلمني جديا ،أفهمتني كيف أتصرف طوال حياتي المقبلة ، لاسيما كيف أتعامل مع ذلك السيد الذى منحني الكثير ..حيث يجب أن
أخذ حذري وأكون مؤدبة بشكل غير أعتيادي .
لكن كيف أكون مؤدبة تجاه شخص يرغب فى ان يسمي نفسه جون سميث ، لماذا لم تختر اسما فيه بعض اللمحات الشخصية ؟ من الأفضل أن يكتب الإنسان خطابا لعزيزي :عمود النور أو عزيزي ضلفة الباب .
لقد فكرت كثيراً فيك هذا الصيف ، فإنه لمجرد أن يهتم بي شخص مابعد كل هذه السنين الطويلة ، يعتبر كانما ولدت من جديد وعثرت على عائلة أنتسب لها ..الآن ابدو وكأنني أنتمي لشخص ما ، هذا شعور مريح للغاية.
ولكني أري لزما علي أن أعترف بأنني كلما فكرت فيك فإن خيالي يجد القليل سيتند إليه ..وهذه ثلاثة اشياء فقط اعرفها عنك .
1_انك طويل القامة
2_أنك رجل غني
3_انك تكره البنات
أعتقد أنه ربما يجب أن ادعوك :عزيزي كاره البنات ، لكن هذا يعتبر إهانة لي .أو ادعوك :عزيزي الرجل الغني ،لكن هذا يعتبر إهانة لك ،فبالإضافة إلي اعتبار الشخص غنياً وهي صفة خارجية وسطحية ، فربما لا تستمر غنيا طوال حياتك..فكما تعلم ، كثيراً من الرجل تحطموا فى شارع المال "وول استريت"، لكنك –على أي حال –سوف تسمر دوماً طويل القامة مادمت على قيد الحياة .؟لذا قررت أن ادعوك :ولدي العزيز طويل الساقين .أرجو أن لا تمانع فى ذلك ، إنه مجرد اسم تدليل خاص ،طبعا لن نخبر مسز ليبيت بذلك .
سيدق جرس الساعه العاشرة مساء بعد دقيقتين من الآن ..يومنا مقسم إلي فترات بواسطة الأجراس ، فنحن نأكل وننام ونذاكر بالأجراس ،ويتملكني شعور بأنني أشبة بحصان المطافئ . لقد دق الجرس الآن ..سأطفي النور ، تصبح على خير.
لاحظ كيف أنفذ التعليمات بكل دقة متناهية ، وهذا راجع بالطبع لتمرسي ومراني على ذلك فى دار جون جرير للأيتام .
المخلصة جداً
جيروشا آبوت
إلي السيد والدي العزيز طويل الساقين سميث
----------------------------
جين ويبستر ( اسم مستعار لأليس جين تشانلر ويبستلر ،  24 يوليو 1876 - 11 يونيو 1916)، كاتبة و ، ألفت الكثير من الكتب أشهرها أبي طويل الساقين و عزيزي العدو.  يتميز اسلوبها بالحيوية و الفكاهة و اللباقة و الحوار اللاذع الذي يجعل لكتبها قبولا واسع و متعة خاصة للقراء.

أبي طويل الساقين (مقتطفات من ) - جين ويبستر