20 يوليو 2010

سماء مأساوية (المختارات من اليوميات) شارل بودلير

شارل بودلير /  Charles Baudelaire
" رسم الارابيسك هو اكثر الرسم مثالية . "
" روح الدعابة يمكنها الا تتنافى مع المحبة ، لكن ذلك امر نادر. "
" الحماسة تجاه اي شيء بخلاف المجردات ، علامة على الضعف والمرض النحافة اكثر عريا، واقل احتشاما من السمنة . "
" سماء مأساوية - صفة :آت طبيعة مجردة ملحقة بكائن مادي. الانسان يشرب الضوء مع الجو، هكذا يكون الشعب على حق في قوله ان هراء الليل غير صحي للعمل . " " اذا افترضنا من ولد عابدا للنار، من ولد مجوسيا، يمكننا أن نخلق جديدا في الموسيقى  تقتحم السماء .  "
" كان جان جاك يقول انه لا يدخل مقهى الا بشيء من الانفعال . بالنسبة للطبيعة الخجولة ، التحكم المسرحي يشبه الى حد ما محاكم جهنم .  "
" ليس للحياة الا سحر حقيقي واحد: سحر اللعب . "
" عن النعاس ، مغامرة كئيبة لكل المساءات ، يمكننا ان نقول ان البشر ينامون يوميا بجرأة ستكون غير معقولة اذا ادركنا نتائج الجهل بالخطر.  "
" توجد جلود سميكة لا يكون احتقارها انتقاما.  "
" هذه البواخر الجميلة الكبيرة ، المتأرجحة (التي تتخايل ) بصورة غير ملحوظة فوق مياه ساكنة ، هذه البواخر المتينة ، الشاعرة بالحنين كأنها متعطلة ، الا تسألنا بلغة صامتة : متى نرحل الى السعادة ؟ عدم اغفال الجانب الخرافي ، السحري الروائي في الدراما. الاوساط ، الاجواء التي يجب عل قصة بكاملها ان تتشربها .. "
" عن الانتحار وعن جنون الانتحار مع اعتبار علاقتهما بالاحصاء بالطب والفلسفة . "
"ابحث عن الفقرة : (العيش مع كائن لا يحمل لكم الا النفور...) "


" الاستمتاع الروحي والجسدي الذي يسببه الرعد ، الكهرباء والصاعقة ، يسمم ذكريات عاطفية ، حالكة ، ذكريات السنوات القديمة . "
" وجدت تعريف ما هو "جميل " ، "الجميل " الذي يخصني.
انه شيء مضطرم وحزين شيء ، غائم الى حد ما ، يترك الامر للصدفة . سوف اطبق ، اذا اردنا ، افكاري على شيء محسوس مثلا، على الشيء الاكثر اثارة للاهتمام في المجتمع ، على وجه امرأة ، رأس مغو وجميل ، رأس امرأة ، اقصد، انه رأس يجعلنا نحلم في ذات الوقت _ لكن بصورة مختلطة _ باللذة والحزن ، رأس تحمل فكرة شجن فتراخ ، بل ومرهق ، - او على النقيض ، أي بالنشاط ، برغبة في الحياة ، مجتمعة مع مرارة منعكسة ، كأنها تأتي من قمع او يأس ، الغموض والندم هما ايضا من صفات "الجمال ". لا يحتاج رأس رجل ان يحتوي ، في نظر رجل بالطبع ، _ باستثناء نظر النساء _ ، هذه الفكرة عن اللذة ، التي تجعل في وجه المرأة إثارة جذابة بقدر جاذبية الوجوه التي تبدو عموما اكثر شجنا. لكن هذه الفكرة تحمل ايضا شيئا مضطرما وحزينا، _ احتياجات روحية ، طموحات مكبوتة بصورة مظلمة - فكرة عن القدرة الغاضبة وبلا جدوى احيانا - بعض الافكار عن ذات حساسية منتقمة (الآن النموذج المثالي للغندور لا يمكن اغفاله في هذا الموضع ) ، في بعض الأحيان ايضا _ وهو واحد من صفات الجمال الاكثر اثارة للاهتمام - الغموض ، واخيرا (لكي تكون عندي الشجاعة لأعترف الى اي مدى اراني جديدا في علم الجمال )، التعاسة ، لا ازعم ان السعادة لا يمكنها ان تنضم الى "الجمال "، لكنني اقول ان "السعادة تعتبر واحدة من زيناتها الاشد ، فجاجة ، غير ان "الشجن" يمكننا أن نقول انه الصورة المصاحبة ، لدرجة انني لا اتقبل ابدا (هل مخي مرآة مسحورة ؟) نموذج من "الجمال " لا ينضوي على "تعاسة ". مستند الى (سيقول البعض مهووس ب ) تلك الافكار ، يمكننا ان نتقبل انه قد يكون من الصعب علي الا استنتج من ذلك ان النموذج الامثل "للجمال " الذكوري هو "الشيطان " _ على طريقة "ميلتون ".  "
" التضحية والتمنيات ، هما الصيغتان الاسمي ورمزا التبادل .
ميزتان ادبيتان اساسيتان : خارق للطبيعة والمفارقة ، لمحة بصر فردية ، ملمح فيه تتماسك الاشياء امام الكاتب ، ثم انعطاف ذهني شيطاني ، الخارق الطبيعي يستوعب اللون العام والخبرة ، اي الكثافة ، الصوتيات الشفافية ، التذبذب ، العمق والدوي في المكان والزمان . "
" عن اللغة والكتابة كعملية سحرية ، شعوذة مستحضرة . عن الهواء في المرأة .
الهواءات الفاتنة التي تصنع الجمال ، هي:
هواء سئيم ،
هواء ملول ،
هواء متبخر،
هواء وقح ،
هواء بارد،
هواء النظر في الداخل ،
هواء الهيمنة ،
هواء الارادة ،
الهواء الشرير،
الهواء السقيم ،
الهواء القط ، الطفولة اللامبالاة ، والشر ممتزجة .  "
" لأنني كنت اعبر "البولفار" وأقوم بشيء من الاندفاع في تفادي السيارات ، انفصلت عني هالتي وسقطت وحل الرصيف . لحسن الحظ كان لدي الوقت الكافي لالتقاطها، لكن الفكرة التعسة ان ذلك فأل سيىء، قد انزلقت ذهني بعد لحظة واحدة ، ومنذ ذلك الحين لم ترد الفكرة ان تتركني ابدا، ولم تترك لي أية راحة طوال النهار. "
" عن طقس من الذات في الحب ، من وجهة نظر العافية ، الصحة ، الزينة ، النبل الروحي واللباقة ."
" لماذا لا يحب الديمقراطيون القطط ، من السهل ان نخمن ، القط جميل ، يذكر بالافكار المرتبطة بالرفاهية ، النظافة ، اللذة ، الم ... "
"  ان تعمد بنفسك لشيطان . ماذا يكون هذا؟
ما الذي يمكنه ان يكون اكثر عبثا من "التقدم "، بما ان الانسان ، ،مثلما اثبتته الاحداث اليومية ، دائما يشبه ويتساوى مع الانسان ، اي دائما في الحالة الوحشية ! ماذا تكون مخاطر الغابات والبراري بجانب الصدمات والصراعات اليومية للتحضر؟ الرجل يعانق غرته في الشارع او يوخز فريسته في الغابات المجهولة ، أليس هو نفسه الانسان الأزلي ، اي الحيوان المفترس الامثل ؟  "
" - يقال ان عندي ثلاثين عاما، لكن اذا عشت ثلاث دقائق في واحدة من ... ألن يكون عندي ثمانون سنة ..  "
" بداية رواية ،بداية موضوع في اي مكان ، ولكي تكون هناك رغبة في الانتهاء منه ، يبتدأ بجمل شديدة الجمال . "
" أظن ان الفتنة اللامتناهية والغامضة التي تقبع في المشاهدة المتأملة لباخرة ، وبالاخص لباخرة في حالة حركة ، تستند في الحالة الأولى على الانتظام والسيمترية اللذين يعتبران واحدا من الاحتياجات الاساسية للذهن البشري بنفس درجة التعقيد والتناغم : _ و في الحالة الثانية ، يرجع ذلك الى التضاعف المتطرد ، تناسل كل المنحناءات والصور الخيالية التي تحدثها العناصر الواقعية للمادة في الفضاء المكاني.
الفكرة الشعرية ، التي تتصاعد في سطور من عملية الحركة ، هي فرضية كائن واسع ، شاسع ، معقد، لكنه متناغم ، لحيوان مفعم بالعبقرية ، يعاني ويتنهد كل التنهدات وكل الطموحات البشرية .  "
" تقبل قبو للدفن للدعابة الغنائية او السحرية ، للبانتومايم ، وترجمة ذلك في رواية جادة ، اغراق الكل في جو غير عادي، وحلمي، في جو الايام الكبرى ، ليكن شيئا مهدهدا، ومطمئنا في العشق ، مناطق من "الشعر" الخالص . "
" الانسان ، اي كل فرد ، يعتبر شديد الفساد بشكل طبيعي لدرجة انه يعاني اقل من الانحطاط الكوني من معاناته من استقرار تراتبية معقولة . "
" .. مازال هناك النزوع الى التدمير. نزوع شرعي ، اذا كان كل ما هو طبيعي شرعيا. "
" شعور بالوحدة ، منذ مولدي. برغم الاسرة ، ووسط الزملاء، على وجه الخصوص ، - شعور المقدر له ان يكون وحيدا الى الابد.
مع ذلك ، نزوع شديد الحيوية للحياة والمتعة .  "
" كل حياتنا تقريبا مستخدمة لصالح استطلاعات غبية . وعلى النقيض ، توجد اشياء كان ينبغي لها ان تثير حب استطلاع المرء الى أعلى درجة ، والتي عندما يقيمونها بحسب مسار حياتهم العادية ، لا تثير فيهم اي فضول . "
".. ما وجدته دائما الاجملا في المسرح ، في طفولتي ، والآن ايضا ، هو البريق ، _مادة جميلة مضيئة ، كريستالية ، معقدة ، دائرية وسيمترية .
مع ذلك فأنا لا انكر مطلقا قيمة الادب المسرحي. فقط ، كنت اود لو يجعلوا الممثلين يعتلون زلاجات عالية جدا ، يرتدون أقنعة معبرة اكثر من الوجه البشري، ويتحدثون من خلال مكبرات صوت : في النهاية أن يلعب الرجال ادوار النساء.
على كل حال ، بدا لي البريق دائما كبطل اساسي ، يرى عبر الطرف الصغير او الكبير.  "
" يجب ان نعمل ، ان لم يكن بسبب النزوع الى العمل فليكن بسبب اليأس ، بما انه ، تم التأكد من ذلك ، العمل يضجر اقل من التسلية . "
" .. أن يكون بعض الرجال قد استطاعوا ان ينالوا حب هذه المخبولة فذلك هو الدليل على انحطاط رجال هذا القرن . "
" النزوع الى المتعة يلصقنا بالحاضر. صيانة سلامنا يعلقنا نحو المستقبل .
الذي يتعلق بالمتعة ، اي بالحاضر، يعطيني انطباع رجل يجري على منحدر بينما يرغب في ان يتعلق بالا شجار، يخلعها ويحملها معه في سقطته .  "
" ها هو الشيء الوحيد المهم ، ان تكون رجلا عظيما وطاهرا لاجل نفسك . "
" عندما كنت طفلا صغيرا ، شعرت في قلبي بشعور ين متناقضين : الخوف من الحياة والنشوة بالحياة . هذا هو بالضبط - يفعله شخص كسول عصبي. "
" هناك أعمال طويلة لا نجرؤ ان نبدأها. انها تصبح كابوسا. "
" لا يملك تذوق الصورة الا الفنانون والاطفال . بالنسبة لهؤلاء المتميزين ، فان صورة ما تعبر عن شي ء آخر، حلم يستعيدونه ، رحلة معجزة ، لحظة سلام . هذا الميل ، من جهة اخري، ليس فيه ما يشترك مع ميول بعض الهاوين الذين لا يختارون الا اللوحات الجميلة . الميل التجميعي يفسده العدد، او مؤثرات أخرى. الطفل والفنان يكتشفان بلا توقف موتيفات جديدة في الصورة ، ويتنوع ذوقهما، كلما يبدل الفاتن موقعه ويصبح بالنسبة لهما غريبا.  "
" على سماء سوداء، وجوه هندسية كأنها بلورات ثلجية - مسطحة . ثم توخز صوف السماء من الخلف ، كأن أرجل عصافير منتظمة الحركة تقف عليها. تفيء البلورات ، تصير فوسفورية . وكل شيء يزدهر على هيئة منشور كبير زي وجهات متعددة : الثريا. "
" .. الحذر يجعل الحب هن أول نظرة مستحيلا. "
" .. المرأة تتلهف الى الاستسلام لأنها تفترض أنه منذ أن تأتي لحظة ما سيكون من المستحيل عليها أن تدافع عن نفسها"
**** **** **** *****
ترجمة هدى حسين
* مُقتطفات من طلَقات ، قلبي عارياَ ،  أعوام بركسل ، صفحات من المفكرة | شارل بودلير / Charles Baudelaire


 (1821-1867) هو  و فني . ويعتبر  من أبرز  القرن التاسع عشر ومن رموز  في العالم. و لقد كان   متقدما عن شعر زمنه فلم يفهم جيدا الا بعد وفاته.  بدأ كتابة  عام 1857 عقب نشر ديوانه ازهار الشر، مدفوعا بالرغبة في شكل شعري يمكنه استيعاب العديد من تناقضات الحياة اليومية في المدن الكبري حتي يقتنص في شباكه الوجه النسبي الهارب للجمال ، وجد بودلير ضالته فيما كتبه الوزيوس بيرتيران من پالادات نثرية مستوحاة من ترجمات البالادات الاسكتلندية و الي . والبالاد هو النص الذي يشبه الموال القصصي في العربية وهو الشكل الذي استوحاه وردزورث وكوليريدج في ثورتهما علي جمود الكلاسيكية.

سماء مأساوية (المختارات من اليوميات)