28 يونيو 2010

أتون الشك العظيم (مختارات من رسائله) فيودور دوستويفسكي

مختارات من رسائله وملاحظاته
"... عبر أتون الشك العظيم. ارتفعَ تمجيديَ الفَرح..."
"حالةٌ واحدة تتملّكني، متعلقةً بمصير الإنسان: إن جَوَّهُ الروحي يتكوّنُ من التقاءِ الأرض بالسماء، فأي طفل، غير شرعي هو الإنسان!؛ لقد انتُهكَ القانونُ الروحي للطبيعة..."

"ورحتُ أمعنُ النظر، وفجأةً رأيتُ وجوهاً ما.. غريبة، كُلُّها كانت غريبة، عجيبة، أجساماً عادية بشكلٍ كامل، ليست دونكيشوتيّة، أو بوزيريّة، ولكنها تماماً لموظفين من الدرجة التاسعة، وكأنهم في الوقت نفسه موظفون خياليون من الدرجة التاسعة أحدهم صعّرَ خَدّهُ قُبالتي، مستتراً خلفَ تلكَ الكتلة الخياليّة من البشر، ساحباً خيوطاً ما.. نوابض ما؛ فتحرّكت تلك الدُمى، وراحَ هو يضحك.. ويضحك..".

"... ينبغي ألا نُحصي آثام الإنسان [...] ما دامَ المجتمع مَبنياً بدناءة [...]، ما دامَ اقتصاديّاً يقودُ إلى الأفعال الشريرة [...]". نقلاً عن بيلينسكي"

"نظرية الوسط تقود الإنسان [...] إلى تحرّره الكامل من كل الواجبات الأخلاقيّة الشخصيّة، ومن كل أشكال الاعتماد على النفس"

"سأحدّثك فحسب عن أننا كلّنا ـ نحن الروس ـ عشنا في عشر السنوات الأخيرة، في تطوّرنا الروحي ـ نعم، ألن يصرُخَ الواقعيون، هذا خيال! في حين هي الواقعيّة الأصليّة" (من رسالة إلى أ. ن. مايكوف، بتاريخ 11ـ 23 كانون أوّل 1868)"

" من ملاحظاتِهِ المدوّنة شتاءً، عن انطباعاتِهِ الصيفيّة مُناقِشاً فكرة الأُخوّة) [...]، في الطبيعة الفرنسية، بل والغربية بشكلٍ عام، اتضح أن هذا المفهوم غير موجود في الواقع، ولكن هناك بدايةُ الشخصيّة، بداية الخصوصيّة، التي تقوّيها قوّة حفظ الذات، صناعة الذات، تقرير المصير في (الأنا) الذاتية، حيثُ تقفُ هذهِ (الأنا) قبالة الطبيعة كُلها، قبالة البشر الآخرين جميعاً، كبدايةٍ مستقلّة، ذات حقٍ ذاتي، مُعادِلةً تماماً ومكافئةً كل ما يوجد خارجها. ولكن من مثل هذهِ المقابلة الذاتية للعالم لا يمكن أن تولد الأخوّة. وليس على الذات المستقلّة، وليس على (الأنا) أن تسعى للمطالبة بحقِّها في مُعادلةِ الآخرين مجتمعين، ولكن على أولئكَ الآخرين معاً أن يصلوا إلى هذا الحق الشرعي للذات، إلى تلكَ الأنا المستقلّة، وهذهِ الأنا، بنفسها، ودون أي طلب يجب أن تصل إلى الاعتراف بمعادلتها في القيمة، ومكافأتِها في الحقوق، الآخرين مجتمعين، [...]"

"لا أريدُ ذلك المجتمع العلمي الذي ليسَ بإمكاني فيه أن أقترفَ الشر، ولكنني أريدُ مجتمعاً أستطيعُ فيه أن أقترف كل الشرور ولكنني أعزفُ عن ذلك بنفسي."
_____________
*المختارات من (عودة الإنسان في فكر وإبداع ف.م.دوستويفسكي) ك.تيونكين وم.ستاخانوفا، ترجمة: د.ثائر زين الدين - خاص المسيرة الإلكتروني
 فيودور ميخايلوفيتش (Фёдор Михайлович Достоевский)؛ (11 نوفمبر 1821 - 9 فبراير 1881). واحد من أكبر الكتاب ومن أفضل الكتاب العالميين، وأعماله كان لها أثر عميق ودائم على أدب القرن العشرين. شخصياته دائماً في أقصى حالات اليأس وعلى حافة الهاوية، و تحوي فهماً عميقاً للنفس البشرية كما تقدم تحليلاً ثاقباً للحالة السياسية والاجتماعية والروحية في ذلك الوقت. العديد من أعماله العروفة تعد مصدر إلهام والأدب المعاصر، وفي بعض الأحيان يذكر أنه مؤسس مذهب الوجودية.

أتون الشك العظيم (مختارات من رسائله) فيودور دوستويفسكي